الثلاثاء، 11 نوفمبر 2014

32 ولا 64 أنا محتار بين الاثنين ؟؟؟؟



بالطبع الكثير من المستخدمين يتساءلون مراراً وتكراراً ما هو الفرق بين 32 بت او 86 بت او 64 بت ! , الموضوع بصراحة معقد قليلاً ولكن سنقوم بشرحه بمنتهي البساطة وسنعرف طريقة اختيار المناسب لجهازك .. تابعونا

#هام| لعقد مقارنة صحيحة بين نواتي التشغيل يجب أن تكون المقارنة على مستويين (العتاد
Hardware – البرامج Software)


مبدئياً ما هو معني 32 بت و 64 بت ؟! :
كبداية المعالج عبارة عن مترجم للأوامر التي تعطيها للكمبيوتر .. ولهذاالمترجم ” مخزن يقوم بتخزين المعلومات به قبل التنفيذ وسبب تخزين المعلومات هي انها يتم ادخالها علي مراحل متقطعة أو توجد في اكثر من مكان مختلف في الذاكرة .. حتي يقوم بتجميعها وتنفيذها بطريقة صحيحة يجب ان يحتوي عليمخزن ” ..
المخزن يقاس حجمه وسعته ب Bit ويوجد حتي الان ” 32 بت ” و ” 64 بت ” .. بالطبع هي ترجع للمعالج .. إن كان يحتوي علي مخزن بحجم 32 بت ام حتي 64 بت .. بعد ان عملنا بشكل بسيطة جداً ومبدئياً ما هو معني 32 و 64 بت .. وما الفرق بينهما ؟

الفرق بين 32Bit و 64Bit :
كما اوضحت لكم في الفقرة السابقة معني 32 بت او 64 بت وبم تختص .. ” كان الشرح بسيط جداً لعدم الدخول في تفاصيل تقنية وبرمجية معقدة علي شخصياً .. “
إذن فهي تعتبر وسيلة لنقل البيانات بين المعالج وباقي قطع الكمبيوتر ..
لنقوم بتشبيهها ايضاً بـ باب يمر منه الاشخاص .. ايهما يتسع لأكبر عدد من الاشخاص ؟! .. بالتأكيد 64 بت .. هذا هو الفرق بينهما .. فـ 64Bit تسمح بمرور البيانات بشكل اكبر وتدفق اعلي من 32Bit ..
ولذلك تم تصميم 64Bit للبرامج الكبيرة والثقيلة مثل Photoshop – 3D Max وغيرها من البرامج التحريرية الكبيرة التي تتطلب سرعة في نقل البيانات والتعامل معها ..
ولكن الفرق الجوهري والمهم بالنسبة للمستخدمين أكثر هو تعامل ال 32Bit و 64Bit  مع الرامات الخاصة بجهازك .. بمعني أن نظام يعمل بنواة 32Bit لن يستطيع التعامل مع حجم ذاكرة اكبر من 4 جيجابايت .. بل لن يستطيع قراءة الـ 4 جيجابايت كاملة ..
ستجدها حوالي 3.5 او 3.00GB ولن تري كلمة 4 جيجابايت إلا عند استخدامك نظام بنواة 64Bit .. فـ 64Bit يستطيع التعامل حتي 128 جيجابايت من الرام تحت بيئة نظام Windows ..

هل يدعم معالجي 64بت أم 32 بت :
ليس حجم الرام فقط هو ما يحدد 64بت ام 32 بت .. بل ايضاً معالجك ما يحدد ذلك .. يمكنني ان اضع لكم قائمة كبيرة بالمعالجات التي تدعم 64 بت وايضاً التي لا تدعمها .. ولكن لم لا نتعرف علي قدرة المعالج بأنفسنا ؟!
إنها اداة بسيطة جداً تسمي Securable

بعد التحميل ستقوم بتشغيل الاداة وهذا هو الناتج

هل رأيت الصورة ببساطة !؟ تقول ان المعالج يدعم 64Bit .. إذن استطيع تنصيب نظام 64Bit بدون اي مشاكل إن كان حجم الذاكرة لدي 4جيجابايت فأكثر ..

كيف اعرف نظام تشغيلي 32 ام 64 بت:
يمكنك ببساطة ان تعرف نظام تشغيل 32 ام 64 دون حتي النظر اليه .. فإن كان اقل حجم الرام اقل من 4 جيجابايت فبالطبع سيكون نظام التشغيل 32 بت .. اما إن كان من 4 جيجابايت او اكثر .. يجب عليك التأكد حيث يقوم بعض المستخدمين بتنصيب نظام 32 حتي إن كان حجم الرام اكبر من 4 جيجابايت .. إليكم طريقة التأكد :
لمستخدمي Windows 7 – Windows 8 :

 نسبة استخدام نظام 32 بت أعلى بكثير من نسبة استخدام النظام 46 بت حتى وقتنا الحالي وفي الصورة التالية مقارنة قديمة بعض الشيء ولكن من مايكروسوفت نفسها

#هام| إذا كانت رامات جهازك أقل من 3 جيجا فأنصحك بالابقاء على النظام 32 بت حتى وإن كان جهازك يدعم الـ 64 بت
أما إذا كانت رامات جهازك 4 جيجا فما فوق فأنصحك بالتغيير لـ 64 بت فوراً لتستفيد من حجم الذاكرة لديك..
مقارنة بين النواتين في القدرة على التعامل مع أنواع الذاكرة المختلفة
سلبيات الانتقال إلي نظام 64Bit :
هي ليست سلبيات بالمعني الحرفي للكلمة .. ولكن إن كنت تعمل علي نظام 32بت لمدة طويلة وقمت بترقية جهازك او حتي ترقية رامات جهازك واضطررت للانتقال الي نظام 64بت ستواجه بعض النقاط البسيطة في الموضوع :
1- تعريفات 32 بت لا تعمل علي 64 بت ..
فلا يمكن لأي من تعريفات النواتين ان تعمل علي نواة اخري ابداً .. لذلك يجب ان تحصل علي تعريفات جهازك من فئة 64Bit ..
2 – التطبيقات والبرامج الخاصة بنواة 32 بت تتوافق ولكن ليس بشكل كامل مع نواة 64 بت
البرامج من فئة 32 بت ستعمل علي 64 بت ولكنها ليست مُعدة لتصبح علي بيئة 64Bit لذلك لن تستطيع ان تحصل علي كامل قدرة الجهاز والنواة 64 بت .. ولذلك يفضل ان تقوم بتحميل النسخة 64 من اكثر البرامج استخداماً للنواة 64 بت مثل ” مضاد الفيروسات – Adobe Suite – وغيرها من البرامج الكبيرة
3- ليس كل قطع الكمبيوتر القديمة تتوافق مع 64بت
قد تجد المعالج يدعم نظام 64 بت بكفاءة ولكن كارت الشاشة قديم نوعاً ما ولن يدعم تلك النواة ولن تجد له تعريف 64Bit .. تلك العملية نادرة نوعاً ما ولكن يفضل ان تراجع تعريفات جهازك وتبحث عنها قبل الإنتقال إلي 64Bit ..
4- لن تجد لكل البرامج نسخة 64 بت
ولكن اشهرها برامج Adobe ومضادات الفيروسات وتطبيقات Microsoft office ستجدها بكل بساطة .. ورغم ذلك يمكنك ان تعمل ببرامج 32 بت علي نظام بنواة 64 بدون مشاكل تذكر.. “

 #هام| إذا كنت من مصممي الجرافيك فلا مجال لديك للاستمرار على النظام 32 بت.
النظام ذا  النواة 32 أسهل في إعداداته وبرامجه وتعريفاته ولكنه أبطأ ومشاكله أكثر وأكثر عُرضة للإختراقات والفيروسات.
النظام ذا النواة 64 بت أكثر قوة وأمان وأسرع آداءاً ما توافرت له المقومات المناسبة من بروسيسور ورامات



نقطة اخيرة ..
86 أو 32 هي نفس النواة ولكن بتسميات مختلفة .. احداهما قديمة والأخرى جديدة .. والسبب معقد نوعاً ما ومرتبط بأنواع معالجات معينة من intel ولكن لا يوجد اي فروق بينهما بتاتاً..

رابط الأسئلة والأجوبة حول النظمامين  باللغة العربية من موقع مايكروسوفت:
أضغط هنا للحصول على أجوبة مايكروسوفت

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق